كشف رئيس طيران الإمارات تيم كلارك اليوم (الاثنين) أن دبي تريد ضمانة بأن «إيرباص» ستبقي إنتاج الطائرات A380 العملاقة مفتوحا 10 سنوات على الأقل قبل أن تقدم الشركة طلبية جديدة لشراء أكبر طائرة في العالم.
وفي تصريحات لـ«رويترز» خلال معرض دبي للطيران، قال كلارك إن من المرجح أن تتمسك أكبر ناقلة جوية في الشرق الأوسط بالطائرة بوينغ 787 لسد حاجتها من الطائرات المتوسطة الحجم بعدما طلبت 40 طائرة من هذا النوع يوم (الأحد) وقد تطلب المزيد من تلك الطائرات في المستقبل.
وامتنعت «إيرباص» عن التعليق.
وتحطمت آمال إيرباص بالحصول على طلبية جديدة من طيران الإمارات، التي تحتل مركزا رائدا بين زبائنها، لشراء الطائرة A380 التي شهدت تباطؤا في البيع يوم (الأحد) عندما كشفت شركة الطيران النقاب عن طلبية مفاجئة لشراء 40 طائرة من طراز بوينغ 10-787 بقيمة 15.1 مليار دولار بالأسعار المعلنة لكنها لم تبرم أي عقود أوروبية.
وقال مندوبون إن المفاوضات استمرت خلال الليل وإن «إيرباص» قد تكون مستعدة لتلبية شروط دبي من أجل تأمين طلبية تحتاجها بشدة لمنتجها الرئيسي.
وأبلغ كلارك «رويترز» قائلا «نواصل إجراء حوار معهم... الأمر يتوقف عليهم بشكل كبير فيما إذا كان ذلك سيؤتي ثمارا خلال الأسبوع أو الأشهر القليلة القادمة».
وفي ظل وجود 100 طائرة طراز A380 بالفعل في الأسطول لكن مع وجود شكوك بشأن مستقبل الطائرة، أوضح كلارك لـ«رويترز» أن المخاوف المرتبطة بالتزام «إيرباص» مستقبلا تجاه البرنامج استشعرت على مستوى المساهمين.
وطيران الإمارات مملوكة لحكومة دبي.
وأردف كلارك قائلا «أعتقد أن مجموعة الملاك هنا قلقة بشأن استمرار (الطائرات A380). هم بحاجة لبعض الضمانات القوية بأننا إذا اشترينا المزيد سيظل الخط مستمرا لحد أدنى من السنوات وأنهم على دراية كاملة بعواقب الإلغاء. تلك التطمينات أنا متأكد من أنها ستأتي. متى بالتحديد؟ لا أعرف بالضبط».
وأصبح الطلب غير المألوف لضمانات صناعية عاملا محوريا في نجاح «إيرباص» في إبرام اتفاق نجاة للطائرات A380 خلال المعرض المقام في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر.
ومن المرجح أن يكون مثل هذا التعهد موضوعا مهما لمجلس إدارة «إيرباص» حسبما قالت مصادر في القطاع.
وقال كلارك «ينبغي أن تكون هناك بلورة للتعهدات. رأيي الشخصي هو أن إيرباص مستعدة للقيام بذلك لكن لا أعرف ما إذا كان ذلك اليوم أو غدا أو الأسبوع القادم أو في الأشهر القليلة القادمة. جميعهم (قادة إيرباص) هنا».
وقال مندوبون إن «إيرباص» تحاول إتمام اتفاق لكن لن يصدر أي إعلان قبل منتصف نهار اليوم (الاثنين)، الموعد المقرر أن تفتح فيه طيران الإمارات أكبر أكاديمية لتدريب الطيارين في المنطقة.
وفي تصريحات لـ«رويترز» خلال معرض دبي للطيران، قال كلارك إن من المرجح أن تتمسك أكبر ناقلة جوية في الشرق الأوسط بالطائرة بوينغ 787 لسد حاجتها من الطائرات المتوسطة الحجم بعدما طلبت 40 طائرة من هذا النوع يوم (الأحد) وقد تطلب المزيد من تلك الطائرات في المستقبل.
وامتنعت «إيرباص» عن التعليق.
وتحطمت آمال إيرباص بالحصول على طلبية جديدة من طيران الإمارات، التي تحتل مركزا رائدا بين زبائنها، لشراء الطائرة A380 التي شهدت تباطؤا في البيع يوم (الأحد) عندما كشفت شركة الطيران النقاب عن طلبية مفاجئة لشراء 40 طائرة من طراز بوينغ 10-787 بقيمة 15.1 مليار دولار بالأسعار المعلنة لكنها لم تبرم أي عقود أوروبية.
وقال مندوبون إن المفاوضات استمرت خلال الليل وإن «إيرباص» قد تكون مستعدة لتلبية شروط دبي من أجل تأمين طلبية تحتاجها بشدة لمنتجها الرئيسي.
وأبلغ كلارك «رويترز» قائلا «نواصل إجراء حوار معهم... الأمر يتوقف عليهم بشكل كبير فيما إذا كان ذلك سيؤتي ثمارا خلال الأسبوع أو الأشهر القليلة القادمة».
وفي ظل وجود 100 طائرة طراز A380 بالفعل في الأسطول لكن مع وجود شكوك بشأن مستقبل الطائرة، أوضح كلارك لـ«رويترز» أن المخاوف المرتبطة بالتزام «إيرباص» مستقبلا تجاه البرنامج استشعرت على مستوى المساهمين.
وطيران الإمارات مملوكة لحكومة دبي.
وأردف كلارك قائلا «أعتقد أن مجموعة الملاك هنا قلقة بشأن استمرار (الطائرات A380). هم بحاجة لبعض الضمانات القوية بأننا إذا اشترينا المزيد سيظل الخط مستمرا لحد أدنى من السنوات وأنهم على دراية كاملة بعواقب الإلغاء. تلك التطمينات أنا متأكد من أنها ستأتي. متى بالتحديد؟ لا أعرف بالضبط».
وأصبح الطلب غير المألوف لضمانات صناعية عاملا محوريا في نجاح «إيرباص» في إبرام اتفاق نجاة للطائرات A380 خلال المعرض المقام في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر.
ومن المرجح أن يكون مثل هذا التعهد موضوعا مهما لمجلس إدارة «إيرباص» حسبما قالت مصادر في القطاع.
وقال كلارك «ينبغي أن تكون هناك بلورة للتعهدات. رأيي الشخصي هو أن إيرباص مستعدة للقيام بذلك لكن لا أعرف ما إذا كان ذلك اليوم أو غدا أو الأسبوع القادم أو في الأشهر القليلة القادمة. جميعهم (قادة إيرباص) هنا».
وقال مندوبون إن «إيرباص» تحاول إتمام اتفاق لكن لن يصدر أي إعلان قبل منتصف نهار اليوم (الاثنين)، الموعد المقرر أن تفتح فيه طيران الإمارات أكبر أكاديمية لتدريب الطيارين في المنطقة.